سؤال صريح
.. ماذا تستفيد من الأغاني ؟؟
الغناء يكون من رجل بكلام لا يدعو للفاحشة وتهييج الشهوات وبدون موسيقى
تحذير العلماء منالغناء
في المسند : أن ابن عمر أنه خرج يوماً في حاجة .. فمر بطريق فسمع زمارةراعٍ وضع إصبعيه في أذنيه حتى جاوزه ..
فقل لي - بالله – أزمارة راع أولىبالتحريم والترك .. أم هذا الغناء الذي يتغنج فيه المطرب والمطربة .. فيفتن القلوب .. ويشغل الأرواح عن علام الغيوب ..
وقال عمر بن عبد العزيز لأبنائه : احذركمالغناء .. أحذركم الغناء .. أحذركم الغناء .. فما استمعه عبد إلا أنساه الله القرآن ..
وكتب إلى مؤدب ولده : ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغضَ الملاهي التي بدؤهامن الشيطان .. وعاقبتها سخط الرحمن .. فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم أن صوتالمعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب على الماء ..
وجاء رجل إلى بن عباس رضي الله عنهما ..
فقال :
أرأيت الغناء أحلال هوأم حرام؟
رجل يسأل عن غناء الأعراب الذي ليس فيه معازف .. وليس فيه تصوير .. ولا فيديو كليب .. ولا لباس عارٍ .. ولا قصات فاتنة .. ورقصات ماجنة ..
غناءالأعراب في البوادي .. حلال أم حرام .. يا ابن عباس ..
فقال ابن عباس .. أرأيتالحق والباطل .. إذا جاءا يوم القيامة فأين يكون الغناء ؟
قال الرجل: يكون معالباطل .. قال ابن عباس: فماذا بعد الحق إلا الضلال .. اذهب فقد أفتيت نفسك ..
أما أبو بكر رضي الله عنه ..
فكان يسمي الغناء مزمار الشيطان..
وقالعمر بن عبد العزيز :
الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن ..
نعم كيف لا ..
وهو يحرك النفوس إلى كل قبيح ..ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح .
فهووالخمررضيعا لبان .. وهما في القبائح فرسا رهان ..
فإذا سمعه أحد قل حياؤه وفرحبه شيطانه .. واشتكى إلى الله إيمانه .. وثقل عليه قرآنه ..
وتراه يميل برأسه .. ويهز بمنكبه ..
ويضرب الأرض برجليه .. ويصفق بيديه ..
وتارة يتأوه تأوهالحزين .. وتارة يصرخ كالمجانين ..
كما قال أحدهم لصاحبه ..
أتذكر ليلة وقداجتمعنا * على طيب الغناء إلى الصباح
ودارت بيننا كأس الأغاني * فأسكرت النفوسبغير راح
فلم تر فيهم إلا سكارى * سرورا والسرور هناك صاحي
إذا نادى أخواللذات فيه * أجاب اللهو : حيَّ على السفاح
ولـم نملك سوى المهجات شيئاً*أرقناها لألحاظ المـلاح
وقد قال يزيد بن الوليد:
يا بني أمية .. إياكم والغناء .. فإنه يذهب الحياء .. ويزيد الشهوة .. ويهدم المروءة .. وإنه لينوب عن الخمر .. ويفعل ما يفعل السكر .. فإن كنتم لابد فاعلين .. فجنبوه النساء .. فإن الغناء داعيةالزنا ..
وسمع سليمان بن عبدالملك صوت غناء .. فغضب وأحضر المغنيين .. وقال: إنالفرس ليصهل فتستودق له الرمكة ..
( يعني إن الذكر من الخيل يصهل فتسمعه الأنثىفتستعد للوطء ) ..
وإن الفحل ليهدر فتضبع له الناقة ..
وإن التيس لينبّفتستحرم له العنز ..
وإن الرجل ليتغنى فتشتاق له المرأة .. ثم أمر بخصائهم .. ليحمي منهم النساء ..
وقال بعض السلف : الغناء يورث النفاق في قوم .. والعنادفي قوم .. والكذب في قوم .. والخبث في قوم .. والرقة ( أي الميوعة ) في قوم ..
قال معمر بن المثنى : رحل الحطيئة الشاعر مع بناته .. فجاور قومًا من بني كلب ..
فخافوا أن يرى منهم شيئاً يكرهه فيهجوهم ..
فأتوه فقالوا :
يا أبامُليكة إنه قد عظم حقك علينا .. بتخطيك القذى إلينا .. فمُرنا بما تحبه فنأتيه .. ومرنا بما تكرهه فننهيه ..
فقال : لا تأتوني كثيرًا فتُمِلوني .. ولا تسمعونيأغاني شبيباتكم فإن الغناء رقية الزنا .. وإن ههنا بُنيّات ..
وكان مشهوراً عندالعرب .. أن الرجل إذا أراد امرأة على الفاحشة فأبت .. اجتهد أن يُسمعها صوت الغناءفإن سمعت المرأة صوت الغناء لانت وهانت عليها الفاحشة ..
وقد نقل الإمامابن القيم في كتابه إغاثة اللهفان فصل الغناء ما يلي بتصرف
سئل مالك رحمهالله عما يرخص فيه أهل المدين من الغناء ؟
فقال :
إنما يفعله عندنا الفساق
وأبو حنيفة يجعل الغناء من الذنوب وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلهاكالمزمار والدف حتى الضرب بالقضيب
( فكيف بآلات اليوم ؟؟؟
بل بالغ أصحابه فيالنهي عن السماع فقالوا :
سماع الأغاني فسق والتلذذ بها كفر .. وروو في ذلك حديثالايصح رفعه .
وكذلك مذهب أهل الكوفة كسفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهمولا خلاف بينهم في ذلك ولا نعلم خلافا أيضا بين أهل البصرة في المنع منه .
وقال الشافعي الغناء لهو مكروه يشبه الباطل والمحال ومن استكثر منه فهوسفيه ترد شهادته
وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه
أما إمام أهلالسنة الإمام أحمد ابن حنبل فقال عبد الله ابنه سألت أبي عن الغناء ؟
فقال
الغناءينبت النفاق في القلب لا يعجبني ثم ذكر قول مالك " إنما يفعله عندنا الفساق
فهؤلاء أئمة المذاهب الأربعة مجتمعون على تحريمه وكما سمعت من الشيخ أبوإسحاق الحويني
لا يوجد عالم واحد ممن تدور عليهم الفتوى أفتى بحل الغناء إلاالإمام ابن حزم وقد رد عليه العلماء
فهل بعد كل هذا الكلام تشك في أن الغناء حرام ؟؟