ميدو سمير @ اسلامى @ اجتماعى
بيان معنى البدعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بيان معنى البدعة 829894
ادارة المنتدي بيان معنى البدعة 103798
ميدو سمير @ اسلامى @ اجتماعى
بيان معنى البدعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بيان معنى البدعة 829894
ادارة المنتدي بيان معنى البدعة 103798
ميدو سمير @ اسلامى @ اجتماعى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ميدو سمير @ اسلامى @ اجتماعى

مرحبا بك معنا يا زائر في ميدو سمير @ اسلامى @ اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيان معنى البدعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مودة
مــشــــــــــرفة المرأه والطفل
مــشــــــــــرفة   المرأه والطفل
مودة


sms : لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
انثى
عدد المساهمات : 1271
نقاط : 13319
تاريخ الميلاد : 27/04/1980
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 44
الموقع : ميدو سمير
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : الحمد لله علي كل شيء

بطاقة الشخصية
الوطن:

بيان معنى البدعة Empty
مُساهمةموضوع: بيان معنى البدعة   بيان معنى البدعة Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 22:32




بسم الله الرحمن الرحيم


بيان معنى البدعة





الحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أله وأصحابه الطيبين الطاهرين.





أما بعد فيا أيها الأحبة المؤمنون هذا الدرس فيه بيان معنى البدعة وتقسيمها إلى حسنة وسيئة.





يقول العلماء البدعة لغةً: ما أحدث على غير مثال سابق.


وشرعاً: المحدث الذي لم ينص عليه القرآن ولا الحديث.




وتنقسم البدعة إلى قسمين كما يفهم ذلك من حديث عائشة رضي الله
عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما
ليس منه فهو ردٌّ" أي مردود.





هذا الحديث رواه البخاري ومسلم،وفي رواية لمسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردٌّ".




القسم الأول:البدعة الحسنة:وتسمى السنة الحسنة وهي المحدث الذي
يوافق القرآن والسنة وهذه البدعة الحسنة لا تدخل تحت قول النبي صلى الله
عليه وسلم: "وكل محدثةٍ بدعة وكل بدعة ضلالة" وذلك لأن تخصيص العام بمعنى
مأخوذ من دليل شرعي أو دليل نقلي مقبول عند جميع العلماء ،فهذا اللفظ عام
مخصوص فلو ترك ذلك لضاع كثير من الأحكام الشرعية ولحصل تناقض بين النصوص
فأهل العلم هُمُ الذين يعرفون أن هذا العموم مخصوص بدليل آخر عقلي أو نقلي
وأمَّا الدليل من القرآن على وجود البدعة الحسنة أو السنة الحسنة فهو قوله
تعالى: {وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً
وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ
إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّه}ِ وفي هذه الآية مدح الله تعالى
المؤمنين من أمة عيسى لأنهم كانوا أهل رحمة ورأفة ولأنهم ابتدعوا
الرهبانية وهي الإنقطاع عن الشهوات حتى أنهم إنقطعوا عن الزواج وتركوا
اللذائذ من المطعومات والثياب الفاخرة وأقبلوا على الآخرة إقبالاً
تاماً،قوله تعالى {ما كتبناها عليهم إلاَّ إبتغاء رضوان الله} فيه مدحٌ
لهم على ما ابتدعوا أي مما لم ينص لهم عليه الإنجيل ولا قال لهم المسيح
بنصٍ منه افعلوا كذا، إنما هم أرادوا المبالغة في طاعة الله تعالى والتجرد
في طاعته بترك الأنشغال بما يتعلق بالزواج ونفقة الزوجة والأهل كانوا
يبنون الصوامع بيوتاً خفيفة من طين أو من غير ذلك على المواضع المنعزلة عن
البلد ليتجردوا للعبادة للصلاة لله تعالى.




أما القسم الثاني من البدعة فهو البدعة السيئة: وتسمى السنة
السيئة وهي المحدث الذي يخالف القرآن والحديث ومنها ما هو صغيرة ومنها ما
هو كبيرة ومنها ما هو كفرٌ ومنها ما هو مكروه فقط وهذا التقسيم مفهوم
أيضاً من حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل
بها من غير أن ينقص من أجورهم شئ ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه
وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شئ:رواه مسلم".




فمن القسم الأول من البدعة الحسنة أو السنة الحسنة ألإحتفال
بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وأول من أحدثه الملك المظفر ملك إربل في
القرن السابع الهجري وكذلك تنقيط التابعي الجليل يحيى بن يعمر المصحف وكان
من أهل العلم والتقوى وأقر ذلك العلماء من محدثين وغيرهم واستحسنوه ولم
يكن المصحف منقطاً عندما أملى الرسول على كتبت الوحي وكذلك عثمان بن عفان
لما كتب المصاحف الخمس أو الستة لم تكن منقطة ومنذ ذلك التنقيط لم يزل
المسلمون على ذلك إلى اليوم فهل يقال في هذا إنه بدعة ضلالة لأن الرسول لم
يفعله فإن كان الأمر كذلك فليتركوا هذه المصاحف المنقطة أو ليكشطوا هذا
التنقيط من المصاحف حتى تعود مجردة كما في أيام عثمان.




قال أبو بكر بن أبي داود صاحب السنن في كتابه كتاب المصاحف: أول
من نقط المصحف يحيى بن يعمر وهو من علماء التابعين روى عن عبد الله بن عمر
وغيره، والأمر كما قال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: ما استحسنه
المسلمون فهو عند الله حسن وما استقبحه المسلمون فهو عند الله قبيح، وفي
هذا رد على الَّذين حرموا عمل المولد في يوم ولادة النبي صلى الله عليه
وسلم.




ومن القسم الثاني: أي القسم الذي هو البدعة السيئة: المحدثات في
الإعتقاد كبدعة المعتزلة والخوارج وغيرهم من الَّذين خرجوا عما كان عليه
الصحابة رضوان الله عليهم في المعتقد.




ومن هذا البدع السيئة أيضاً كتابة [ص] بعد اسم النبي صلى الله
عليه وسلم بدلَ أن يكتب صلى الله عليه وسلم وقد نص المحدثون في كتب مصطلح
الحديث على أن كتابة الصاد مجردة بعد اسم النبي مكروه ومع هذا لم
يحرموه،فمن أين لهؤلاء المتنطعين المشوشين أن يقولوا عن عمل المولد بدعة
محرمة وعن الصلاة على النبي جهراً بعد الأذان إنه بدعة محرمة بدعوى أن
الرسول ما فعل والصحابة لم يفعلوا.




ومنه أي من القسم الثاني: الذي هو البدعة السيئة تحريف اسم الله
إلى آه ونحوه كما يفعل كثير من المنتسبين إلى الطرق، قال الإمام الشافعي
رضي الله عنه: المحدثات من الأمور ضربان أحدهما ما أحدث مما يخالف كتاباً
أو سنة أو إجماعاً أو أثراً فهذه البدعة الضلالة والثانية ما أحدث من
الخير ولا يخالف كتاباً أو سنة أو إجماعاً وهذه محدثةٌ غير مذمومة. رواه
البيهقي بالإسناد في كتابه مناقب الشافعي.




فنسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا هداةً مهتدين وأن يكرمنا
برؤية رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم،وآخر دعوانا أن الحمد لله رب
العالمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوسى كات
مشرفه المنتدى العام
مشرفه المنتدى العام
بوسى كات


انثى
عدد المساهمات : 257
نقاط : 11742
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

بطاقة الشخصية
الوطن:

بيان معنى البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان معنى البدعة   بيان معنى البدعة Emptyالإثنين 14 سبتمبر 2009 - 12:55

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رامي
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى
ابو رامي


sms : سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
ذكر
عدد المساهمات : 831
نقاط : 12443
تاريخ الميلاد : 17/12/1966
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 57
الموقع : ميدو سمير
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : الحمد لله علي كل شيء

بطاقة الشخصية
الوطن:

بيان معنى البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان معنى البدعة   بيان معنى البدعة Emptyالأربعاء 18 نوفمبر 2009 - 23:16

جزاك الله كل خير

وبارك لك
مجهود رائع
ابــــــــــــــــــــــــــداع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان معنى البدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متى وكيف يتعلم طفلك معنى النظافة
» معنى كلمة "رمضان"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميدو سمير @ اسلامى @ اجتماعى :: المنتدى الاسلامى
 :: الاسلامى العام
-
انتقل الى: